أبي المنى والخطيب: لانتخاب رئيس وتشكيل حكومة

  • تاريخ النشر: الخميس، 03 نوفمبر 2022
أبي المنى والخطيب: لانتخاب رئيس وتشكيل حكومة

اجتمع شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز سامي أبي المنى في دار الطائفة بفردان ظهر اليوم، مع نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ علي الخطيب على رأس وفد من العلماء والمسؤولين في المجلس، بحضور أعضاء في المجلس المذهبي ومشيخة العقل.
  وتناول اللقاء قضايا روحية إسلامية ووطنية عامة، إلى جانب الأوضاع المعيشية والاقتصادية والحياتية، وما يعانيه اللبنانيون من أزمات متفاقمة على شتّى الصعد الاجتماعية والإنسانية.
وشدد الشيخ أبي المنى  على تعزيز لغة الحوار، وترسيخ القيم الهادفة إلى الاستقرار العام، وتخفيف التوترات لا سيما تلك التي تأخذ أحيانا أشكالاً طائفية، "مما يحتّم على القيادات والمراجع الروحية الإسلامية والمسيحية السعي الدائم إلى تعزيز التواصل فيما بينها، ونشر رسالة السلام والأخوة الإنسانية كمنطلق للمحافظة على الوحدة الوطنية والسلم الأهلي".  

وأكد أبي المنى والخطيب في بيان مشترك، " أهمية معالجة الاستحقاقات الدستورية خصوصاً رئاسة الجمهورية عبر انتخاب رئيس جديد في أسرع وقت، يكون المدخل الطبيعي لتشكيل حكومة تعالج الأزمات المتفاقمة، للحد من مآسي اللبنانيين والعبور نحو تطبيق الإصلاحات المطلوبة، من خلال تأكيد دور مؤسسات الدولة كمرجعية شرعية لكل المسائل الشائكة، وميثاق الوفاق الوطني الذي أقر في الطائف كدستور يجب استكمال تنفيذ بنوده بشكل كامل نصاً وروحاً".

وأهاب شيخ العقل ونائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى، بالقيادات وأصحاب المواقف المختلفة التزام قواعد التخاطب السياسي، بما يؤدي إلى "تعزيز ثقافة الأخلاق والضمير الإنساني، ويفتح دروب الحوار البنّاء للوصول إلى قواسم مشتركة، تنقذ وطننا مما يتخبّط به ويزيل عنه كابوس الأخطار التي تهدد اللبنانيين وتقض مضاجعهم". 
من جهة أخرى، استقبل الشيخ أبي المنى عضو كتلة اللقاء الديموقراطي النائب فيصل الصايغ، وجرى استعراض عدد من القضايا العامة.
إلى ذلك، كلف شيخ العقل مستشاره الإعلامي الشيخ عامر زين الدين تقديم التعازي باسمه في السفارة الإيرانية في بئر حسن، بضحايا الهجوم الذي استهدف مرقد السيد أحمد بن موسى في مدينة شيراز .

أبي المنى والخطيب: لانتخاب رئيس وتشكيل حكومة