اعتقال طاهٍ شهير في إيران

  • تاريخ النشر: الجمعة، 06 يناير 2023
اعتقال طاهٍ شهير في إيران

أعلنت منظمات حقوقية إيرانية، اعتقال قوات الأمن في الجمهورية الإسلامية الطاهي الشهير نوّاب إبراهيمي، الذي يتابعه الملايين على مواقع التواصل الاجتماعي، في إطار قمعها للاحتجاجات التي تهزّ البلاد، لافتة إلى اقتياده إلى سجن إيوين في طهران.

يذكر أن سبب اعتقال الطاهي الذي يمتلك 2.7 مليون متابع على موقع "إنستغرام" لم يتضح حتى الساعة، في حين لفت بعض المتابعين إلى أن اعتقاله جاء بعد نشره كيفية تحضير "الكوتليت"، الطبق الإيراني التقليدي الشبيه بالكباب وقوامه خصوصاً اللّحمة المفرومة، الذي نشره في اليوم نفسه الذي أحيت فيه الجمهورية الإسلامية ذكرى اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري قاسم سليماني قبل 3 سنوات في غارة جوية أميركية في العراق.

ونشر معارضون للنظام الإيراني صوراً لطبق الكوتليت، في إشارة منهم إلى الطريقة التي اغتيل بها هذا الجنرال في غارة شنّتها طائرة أميركية بدون طيار. وأغلق حساب إبراهيمي على "إنستغرام" لذلك لم يعد متاحاً الاطلاع على الفيديو المشار إليه. كما تم إقفال مطعمه. 

يشار إلى أن إيران تشهد حركة احتجاجية اندلعت في 16 أيلول/سبتمبر إثر وفاة الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني، خلال توقيفها لدى شرطة الأخلاق في طهران لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس في البلاد.