بعد وفاة 300 طفل.. منظمة الصحة تّحذّر من أدوية السعال

  • تاريخ النشر: الجمعة، 03 مارس 2023
بعد وفاة 300 طفل.. منظمة الصحة تّحذّر من أدوية السعال

حذرت منظمة الصحة العالمية من “14 دواء مختلفاً من أدوية للأطفال في أفريقيا وجنوب شرق آسيا وأوروبا”، وذلك بعد أن مات ما لا يقل عن 300 طفل حول العالم من هذه الأدوية، خلال الـ 5 أشهر الماضية.

وقالت صحيفة “ذا صن” البريطانية إن أدوية السعال تلوثت بالمواد الكيميائية السامة مثل إيثيلين جلايكول وديثيلين جلايكول، والتي تستخدم في سوائل ممسحات الزجاج الأمامي ومبردات المحرك.

وأوضح البروفيسور وينستون مورغان، عالم السموم من جامعة شرق لندن، سبب خطورة هذه المواد الكيميائية على البشر وكيف انتهى بها المطاف في شراب السعال.

وكتب وينستون: “الأطفال الذين يتناولون مستحضرات الباراسيتامول الملوثة بالغلايكول يمكن أن يكونوا في خطر".

وأضاف: “الأدوية والأطعمة الأخرى الملوثة بمستويات منخفضة من الإيثيلين غلايكول وثنائي إيثيلين غلايكول ربما تمر بدون أن يلاحظها أحد لأنها لا تحتوي على الباراسيتامول”.

وحث البروفيسور وينستون الآباء على الاستمرار في استخدام أدوية السعال مع توخي الحذر، موضحاً “الأدوية التي تحتوي على الباراسيتامول عادة ما تكون آمنة جداً للأطفال، ولتجنب الوفيات المرتبطة بشراب السعال في المستقبل، يجب على الآباء والأخصائيين الطبيين النظر في التسمم بالغلايكول كاحتمال إذا بدأ الأطفال في إظهار أعراض التسمم والنعاس بعد تناول الدواء.

وتعد الجرعة مميتة من المواد الكيميائية عند البالغين بنحو 1000-1500 ملليغرام لكل كيلوغرام.

وبالنسبة للطفل الصغير الذي يزن 20 كغ، تنخفض النسبة المميتة إلى 28 مللتراً أو نحو 6 ملاعق صغيرة. 

ومع ذلك، من الممكن أيضاً حدوث سمية عن طريق تناول جرعات أقل بكثير على مدار عدة أيام وأسابيع. وهذا هو السبب في أن المستوى الآمن لمنظمة الصحة العالمية لهذه المواد الكيميائية هو 0.5 مغ فقط لكل كيلوغرام في اليوم. وهذا يعادل 1/15 من ملعقة شاي في اليوم.