جنبلاط من الكويت.. دعوة للحوار وترحيب بالتقارب الإقليمي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 مارس 2023
جنبلاط من الكويت.. دعوة للحوار وترحيب بالتقارب الإقليمي

استقبل رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح، رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، للبحث في الأوضاع السياسية وتعزيز العلاقة بين البلدين والشعبين.

وحضر اللّقاء وزير الخارجية الكويتي الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح، وعضو اللّقاء الديمقراطي النائب هادي أبو الحسن وأمين السر العام في الحزب ظافر ناصر.

وكان جنبلاط قد بدأ زيارة إلى دولة الكويت رافقته فيها عقيلته نورا جنبلاط، والتقى أمس الجالية اللّبنانية هناك في حضور القائم بالأعمال في السفارة اللبنانية المستشار أحمد عرفة، القنصل باسل عويدات، ممثّل دار الفتوى صلاح الدين أركادان، ممثّل مشيخة العقل الشيخ نسيب قانصو، الممثل الاقتصادي شادي ضاهر، رئيسة لجنة السيدات باسمة بو حمدان وممثلين عن تيار المستقبل، التيار الوطني الحر، القوات اللبنانية، حركة أمل، حزب الله ومجلس رجال الأعمال.

ولفت جنبلاط إلى أن زيارته إلى الكويت أتت في ظل زلزال كبير في المنطقة، "ضربة معلّم إن صح التعبير"، قام بها الأمير محمد بن سلمان والخليج، في محاولة ترطيب العلاقات وفتح آفاق جديدة بين الشعب العربي والشعب الإيراني، بين الطوائف، فاتحاً المجال للهدوء، بدل الحروب، قائلاً: "كفانا حروباً في العراق وسوريا ولبنان، كفى"، واعتبر أنه لذلك هذه الخطوة "جداً مهمة".

ورأى جنبلاط أنه "علينا أن نتواضع"، لافتاً إلى أن الإصلاحات في قطاعات منها الكهرباء، المصارف وغيرها، تتطلب جدول أعمال طويل من المسؤولين.

وشدد على ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية، مؤكداً أنه لا يمكن انتخاب رئيس تحد من أي فريق، بل رئيس توافقي، و"ليس توافقياً من أجل التوافق بل من أجل الإصلاح".

واستذكر اغتيال كمال جنبلاط، قائلاً: "كان نهاراً كبيراً، لكن معمّداً بالدم، دم كمال جنبلاط والأبرياء في الجبل الذين لم يرتكبوا أي شيء".

وفي سياق منفصل، أشار جنبلاط إلى اجتياز الخلافات بعد عشرات السنوات في مصالحة الجبل برعاية البطريرك مار نصرالله صفير، واصفاً إياها بـ"إنجاز كبير"، ومشدداً على ضرورة الاستمرار بهذا الشكل. وذكر أن ما من أحد في البلد يلغي الآخر، مجدّداً دعوته إلى الحوار.

كذلك التقى رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي، وزير خارجية الكويت الشيخ سالم عبد الله الجابر الصباح، بحضور مساعد وزير الخارجية لشؤون الوطن العربي السفير أحمد عبد الرحمن البكر، وجرى عرض التطورات السياسية والعلاقات الثنائية بين البلدين.

جنبلاط من الكويت.. دعوة للحوار وترحيب بالتقارب الإقليمي