شمعون: ترشيح فرنجية لا ينقذ لبنان

  • تاريخ النشر: السبت، 04 مارس 2023
شمعون: ترشيح فرنجية لا ينقذ لبنان

أكد رئيس حزب الوطنيين الأحرار النائب كميل شمعون، إنه كان من المنتظر أن يتم ترشيح رئيس تيار المردة سليمان فرنجية لرئاسة الجمهورية. وأشار إلى" أننا مررنا ب11 جلسة انتخابية فيها تعطيل فادح، والرئيس(نبيه) بري طالب بالتوافق فيما توافقت القوى السيادية على ترشيح النائب ميشال معوض، ولم يحصل في المقابل أي ترشيح جدي لأي شخصية من قبل جبهة الممانعة، بل طرح بعض الأسماء من هنا وهناك".
 ونقل عن بري قوله بعد زيارة له:"طلبنا أن نتبنى رئيساً توافقياً، ومن ناحيتكم لم يتم طرح أي اسم بل إنكم ماضون بترشيح معوض". وأضاف شمعون في حديث إذاعي، أن "البعض يرى وكأن معوض مدعوم من الإدارة الأميركية"، مشيراً إلى "أننا وصلنا اليوم إلى حائط مسدود". وأكد أن رئيس المجلس ليس مرتاحاً للوضع العام وطلب من كل تكتل أن يطرح سلة أسماء. وتابع:  "إذا امتلك أي شخص مواصفات النائب معوض نفسها ونال عدد أصوات أكثر، ليس لدينا أي مشكلة، فنحن سندعمه لأن الأزمة يجب أن تنتهي".
وشدد شمعون على أن "ترشيح فرنجية ليس خطوة باتجاه إنقاذ لبنان، مع التشديد على أن حق الفريق الآخر الديموقراطي أن يرشح الشخصية التي يريد، ولكن في الختام سنرى إلى أين ستذهب التسوية".
 واعتبر أن "مشكلة فرنجية أنه مرتبط بالسياسة السورية تاريخياً وهذا ما لا يناسبنا" وقال: يناسبنا أن يكون لنا علاقات حسن جيرة مع سوريا، ولكن لا يناسبنا أن تتدخل بشكل مستمر بسياستنا الداخلية".
 وقال إن الحزب التقدمي الاشتراكي مع السيادة وليس ضد مبدأ الحياد، ولفت إلى أن هناك صداقة تربط بين بري ووليد جنبلاط، "ولكن هذا لا يعني أنه يحميه".