تقرير مجلس الأمن عن لبنان بين فرونتيسكا وميقاتي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 04 أبريل 2023
تقرير مجلس الأمن عن لبنان بين فرونتيسكا وميقاتي

التقى رئيس حكومة تصرف الأعمال نجيب ميقاتي  المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان جوانا فرونتسكا صباح اليوم في السرايا، ووضعته في أجواء التقرير الذي صدر عن لبنان في مجلس الأمن الدولي. وشددت "على أهمية استقرار لبنان وانتخاب رئيس للجمهورية في أقرب وقت ممكن وتنفيذ  الإصلاحات الكاملة".
وركزت على أهمية وجود قوات"اليونيفيل"العاملة في الجنوب وعلى احترام القرارات الدولية. كما دعت إلى احترام الاستحقاقات الانتخابية ومن بينها استحقاق الانتخابات البلدية والاختيارية.

كما التقى رئيس الحكومة  السفيرة الأميركية دوروثي شيا وعرض معها الأوضاع والعلاقات بين البلدين.
واجتمع مع وزير الاتصالات جوني القرم ووفد من نقابة عمال هيئة "أوجيرو"، في حضور المدير العام للهيئة عماد كريدية، ورئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر. وتم خلال اللقاء البحث في مطالب عمال الهيئة. 
وقال الوزير القرم بعد الاجتماع:  "كانت الأجواء إيجابية جداً ، وقدمنا طروحات عديدة قريبة ومتوسطة الأمد لحل المشكلة، وتوافقنا على طريقة العمل وعلى التقدم بهذه الطروحات إلى هيئة الاستشارات لأخذ الموافقة عليها، ولطرحها على جلسة مجلس الوزراء المقبلة التي ستكون الأسبوع المقبل إن شاء الله".
وعن ماهية الطروحات قال: "تطالب النقابة  بأربعة مطالب هي: أولاً بدل نقل وقدره 5 ليترات في اليوم لمن يحضر إلى العمل، ثانياً مساعدات مدرسية،  ثالثاً مبلغ مقطوع بالدولار نقداً بحسب رتبة العمال والموظفين، رابعاً التأمين الصحي".
وأضاف: "كانت وجهة نظري ولا تزال هي تحييد، قدر الإمكان، هذا القطاع الذي لديه استقلاليته عن سائر  القطاعات في الدولة، والسبب بسيط  كونه المدخل لكل الدولة ولكل القطاعات الإنتاجية للنهوض بالمؤسسات وبالاقتصاد. وكما تمكنا من تحييد شركتي ألفا وتاتش عن كل مشكلات البلد، فيجب أن نسعى بجهد لتحييد قطاع أوجيرو الذي هو الإنترنت الثابت، عن المشاكل الموجودة في البلد لأنه مدخل أساسي للنهوض بالاقتصاد".
وعن موعد جلسة مجلس الوزراء المقبلة، قال: "لم تحدد بعد، وإن شاء الله يكون هناك جلسة الأسبوع المقبل كما استشفيت من الحديث". وبالنسبة إلى رفع التعرفة قال: "لقد تحدثنا عن هذا الأمر  مرات عدة، وقلت إننا في صدد تحضير دراسة عن  هذا  الموضوع وعندما تنتهي سنطلعكم عليها".
واستقبل الرئيس ميقاتي  وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض، ووفداً من نواب منطقة عكار ضم: محمد سليمان، وأحمد الخير وعبد العزيز الصمد.
وقال الوزير الأبيض بعد اللقاء: "التقينا دولة الرئيس، في حضور نواب منطقة عكار والمنية والضنية، وعرضنا أموراً صحية تهم  هذه المناطق، خصوصاً في ما يتعلق بالمستشفيات الحكومية والمستشفى الذي ستنشئه الدولة في منطقة جبل أكروم، وهو بهبة كريمة من دولة الكويت، ونحن تواصلنا مع مجلس الإنماء والإعمار، وسيوضع هذا المشروع على السكة ان شاء الله".

أضاف: "كذلك عرضنا وضع المستشفيات الحكومية الأخرى في منطقتي المنية والضنية. وتطرقنا إلى شؤون تتعلق بهموم المواطن الصحية العادية والدور المهم الذي تلعبه مراكز الرعاية الصحية الأولية".
واجتمع الرئيس ميقاتي مع وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال عبدالله  بو حبيب الذي قال بعد اللقاء:" وضعت الرئيس ميقاتي في أجواء زيارتي إلى الأردن والاجتماع الذي عقدته مع  الملك عبدالله  الثاني ومع نظيري الأردني أيمن الصفدي. وتطرقنا أيضاَ إلى قضايا إدارية وإلى موضوع النازحين واللاجئين، وستجتمع اللجنة المكلفة بحث موضوع اللاجئين قريباً برئاسة دولة الرئيس للنظر في تطورات هذا الأمر مع المفوضية العليا لشؤون اللاجئين والجهات المعنية".