نصّار يجول في صيدا وضواحيها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 يوليو 2022
نصّار يجول في صيدا وضواحيها

قام وزير السياحة وليد نصار بجولة في قضاء ومدينة صيدا، حيث استهلّ جولته بلقاء في دارة النائب عبدالرحمن البزري، حضره ممثلو لجنة النشاطات في البلدية ولجنة مهرجانات مدينة صيدا.

 وانتقل المجتمعون إلى قلعة صيدا البحرية حيث تم التأكيد على أهميّة ترميمها وتطوير خدماتها، وضرورة الاستفادة السياحية من هذا الموقع الأثري الهام وذلك من خلال إقامة أنشطة ومهرجانات فيه واستخدام استراحة صيدا والمساحات المحيطة بها.

نصّار يجول في صيدا وضواحيها

وبعد زيارة الأماكن السياحيّة في البلدة، لفت نصّار إلى أنّ صيدا مدينة غنيّة وخصوصاً بأبنائها وتعدديتها والتعايش فيها، مشدداً على بذل الجهود والعمل فيما يتعلّق بالقطاع السياحي من خلال برنامج موحّد ومتكامل للمدينة والقضاء، بما يحقّق السياحة المستدامة.

وأوضح أنّ وزارة السياحة تهدف إلى تنميّة المناطق السياحيّة تماماً كما فعلت في مناطق أخرى، لافتاً إلى أنّ هذه الجولة هي لتحقيق هذا الهدف للنهوض بالسياحة في صيدا وليست للاستعراض، وهذا جزء من اللامركزية الإدارية السياحية.

وتفقّد نصّار العديد من المعالم الأثرية والدينية بالإضافة إلى الشوارع والأسواق التجارية القديمة.

واختتمت الجولة بزيارة إلى النائب أسامة سعد ورئيسة مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة النائبة السابقة السيدة بهيّة الحريري في دارتهما، حيث تمّ وضعهما في أجواء الجولة وأهدافها، والبحث معهما في الخطّة للسياحة المستدامة في المدينة.

وخلال لقائه الحريري، شدّد نصار على ضرورة عقد اجتماع تنسيقي الأسبوع المقبل لوضع خطة للبدء بالعمل على تنمية السياحة المستدامة في المدينة، بالإضافة إلى تفعيل دور "جمعية صيدا التراث والبيئة" والتي تضمّ جميع المكوّنات والمعنيين في المدينة.

                           نصّار في مغدوشة

وانتقل نصّار إلى بلدة مغدوشة - قضاء صيدا، وكان في استقباله المطران إيلي حداد، والنائب الدكتور ميشال موسى، ورئيس البلدية رئيف يونان وأعضاء من المجلس البلدي وفعاليات، حيث استهلّ جولته في البلدة بزيارة مزار سيدة المنطرة ومغارتها المدرجة على لائحة السياحة العالمية، ثمّ جال في السوق القديم للبلدة.

نصّار يجول في صيدا وضواحيها

ورأى نصّار أنّ مغدوشة وعلى الرغم من صغر مساحتها الجغرافية إلاّ أنها تُعتبر من البلدات الغنيّة بسياحتها وجمال طبيعتها وغنى تاريخها وحضارتها، وخصوصاً على صعيد السياحة الدينية، مؤكداً وضع إمكانات الوزارة كلها بتصرّف البلدة لتنشيط الحركة السياحية فيها.

                                   الجولة الأخيرة في البرامية

واختتم وزير السياحة جولته في قضاء صيدا، بزيارة قصر نسيب باشا جنبلاط التاريخي في بلدة البرامية، وكان في استقباله الأميرة زينة أرسلان جنبلاط، وعلا ونجيب وكريم جنبلاط، حيث شرحوا له تاريخ القصر وأهميته الثقافية والتراثية والتاريخية والسياحية في المنطقة.